آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أشياء لابد أن تعرفها المرأة الحامل و المقبلة على الحمل


نصائح للحامل و المقبلة على الحمل



 يمر الحمل بمراحل عديدة لذا لا بد من إتباع مجموعة من النصائح أهمها:

- متابعة الحمل:


يجب على الأم الحامل متابعة الحمل بمجرد العلم بخبر حملها وذلك ليتم الكشف والفحص الطبي لها وبعدها يتم إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة إذا كانت الأم الحامل تعاني من أي أمراض صحية، مثل: الضغط العالي للدم أو السكر أو الأنيميا أو أي مرض أخر، فقد تكون الأم الحامل مصابة بمرض من هذه الأمراض والتي تتطلب متابعة فائقة العناية أثناء الحمل وذلك لمواجهة أي مشكلة في بدايتها قبل أن تتسبب في أي ضرر يلحق بالحمل أو الجنين.

-القيام بالتحاليل اللازمة:

قد يطلب الطبيب المتخصص من الأم الحامل عمل بعض التحاليل اللازمة، ومن هذه التحاليل:

- تحليل الدم: للتأكد من عدم وجود فقر بالدم وكذلك إجراء تحليل RH فإذا كان عامل RH سلبي عند الأم الحامل يجب عمل تحليل دم للزوج فإذا كان سلبي مثل الأم ليس هناك مشكلة، أما إذا كان إيجابي فيجب على الأم أخذ حقنة بعد الولادة مباشرة لحماية الحمل القادم من الأضرار.

- تحليل البول: للاطمئنان على الكليتين والتأكد من عدم وجود أي أملاح أو صديد يحتاج إلى علاج، ويفضل تكرار تحليل بول كل زيارة للطبيب للاطمئنان من عدم وجود زلال في البول.

- تحليل السكر في الدم ان كانت صائمة او فاطرة وهذا في الشهر الخامس من الحمل.

-تناول الأدوية بأمر من الطبيب المختص:


ينصح بتجنب استخدام أي أدوية أثناء الحمل دون استشارة طبية من الطبيب المتابع للحمل، وإذا كانت الأم الحامل تستخدم أدوية قبل حدوث الحمل لعلاج مرض ما فيجب استشارة الطبيب هل هناك ضرورة لتغيير الدواء وهل لهذا الدواء تأثير على الحمل أم لا! يعطي الأطباء الفوليك أسيد للأم الحامل في أول 3 شهور للوقاية من تشوهات الجهاز العصبي للأجنة أما الفيتامينات والحديد فتكون بعد الشهر الثالث من الحمل، وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب بتناول بعض أقراص أسبرين أطفال أو مثبت للحمل لحماية الأم الحامل من الإجهاض لا قدر الله.

-إجراء الأشعة التلفزيونية:


ليس للأشعة التليفزيونية أي ضرر على الأم الحامل أو الجنين، ويفضل أن تكون الأشعة التليفزيونية مهبلية في أول 3 شهور من الحمل وبعد ذلك تكون أشعة خارجية والذي يمكن عملها مرتين أثناء الحمل مرة في خلال الشهر الرابع من الحمل وأخرى في أخر الشهر الثامن أو أوائل الشهر التاسع من الحمل.

-الحصول على قسط وافر من النوم:

تحتاج الأم الحامل إلى النوم 10 ساعات يومياً ساعتين في فترة القيلولة وثماني ساعات في الليل وذلك لتحصل على كفايتها من الراحة، ويعتبر النوم على الجانب الأيسر من الجسم هو أفضل وضع لنوم الأم الحامل بعد الشهر الثالث وذلك لحماية الكلى والرحم من ضغط الحمل على الأوعية الدموية المغذية لهم.

-تناول طعام صحي:


يجب على الأم الحامل تناول كافة العناصر الغذائية اللازمة لتغطية احتياجات الجنين مع تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والخضروات الطازجة والفاكهة والحليب والامتناع عن بعض الأطعمة الضارة مثل المشروبات الغازية والمنبهات.


-ممارسة الرياضة:


تعتبر ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل من الأمور الأساسية التي ينبغي أن تحرص الأم الحامل على أدائها بعد مرور الشهر الرابع من الحمل مع الحذر من بذل مجهود زائد وعنيف أثناء ممارسة الرياضة ويفضل الحصول على موافقة الطبيب المتابع للحمل على ممارسة بعض التمرينات الرياضية، على أن تحرص الأم الحامل على ممارسة رياضة المشي ابتداء من الشهر التاسع في الحمل وذلك لتسهيل عملية الولادة.

-ارتداء الملابس الواسعة:

يفضل أن ترتدي الأم الحامل الملابس القطنية الواسعة الفضفاضة وذلك لتشعر الأم الحامل بالحركة أثناء الحركة مع تجنب الشعور بالحرارة.

-اتخاذ الاحتياطات أثناء السفر:


يفضل أن تتجنب الأم الحامل السفر وقيادة السيارة في أول ثلاث شهور من الحمل وفي الشهر التاسع من الحمل، مع طلب بعض النصائح من الطبيب المتابع للحمل إذا أردت السفر، ويعتبر القطار هو أفضل وسيلة للسفر للأم الحامل.



نصائح هامة للإعتناء بنفسكِ بعد الولادة:

*الحركة :
الحركة تعتمد على نوع ولادتكِ, فالولادة القيصرية يفضل فيها المشي القليل خلال أول 6 أو 12 ساعة, ثم الراحة بعدها لتحسين وضعكِ.

*النزيف المهبلي :
يستمر من أسبوعين إل ستة أسابيع بعد الولادة, وعليكِ الأهتمام بنظافتكِ الشخصية, خاصة إذا كانت ولادتكِ طبيعية ويوجد عندكِ جرح بالمهبل .

*جرح الولادة:

لا توجد ولادة بدون جرح, ففي الولادة الطبيعية يوجد جرح بسيط في منطقة المهبل, وفي الولادة القيصيرية بالتأكيد يوجد جرح أسفل البطن, فعليكِ الإهتمام بأخذ الأدوية الموصوفة لكِ, خاصة المضاد الحيوي ومضاد الإلتهاب, حتي تتعافي سريعاً من جرحكِ, ومع العناية بنظافتكِ الشخصية, حتى تتجنبي أي عدوى مكان الجرح ووعليكِ بالراحة, فجسمكِ يحتاج للراحة حتى يلتئم الجرح.

*الرضاعة الطبيعيةلأول مرة :

عند البدء في الرضاعة الطبيعية قد تشعرين بالقلق لعدم وجود القدر الكافي من اللبن لإرضاع الطفل, فمازال اللبن يمر بمراحلة الأولىى حيث يمتلئ الثدي بلبن أصفر مدهن يعرف بأسم اللبن السرسوب.

*الكآبة النفسية أو كآبة ما بعد الولادة:
نسبة كبيرة من النساء بعد الولادة نتيجة للتغير المفاجئ لهرمونات الأم بعد الولادة, مع إحساسها بالمسئولية, ويمكن أن تستمر لبعض أسابيع فتشعر المرأة بمزاج متقلب وتوتر وقلقل مع الأرق والتعب وربما البكاء بدون سبب, وقد يساعدك على التخلص منه الدعم ممن حولكِ وأخذ قسط كاف من النوم , فلا تهملي في فترات نومكِ, ولابد أن فرق بين كآبة ما بعد الولادة والإكتئاب يستمر من عده أسابيع لعدة شهور, ويمكن أن يحدث خلال أي وقت في أول سنة بعد الولادة, فإذا لاحظت أستمرار هذه الحالة أكثر من شهر, عليكِ بمراجعة الطبيب النفسي .

*البواسير :

غالباً ما تعاني المرأة بعد الولادة, ووفي معظم الأحيان تصاب المرأة بالبواسير أثناء الحمل, وتكوني أكثر عرضة للإصابة بها أثناء الولادة الطبيعية, فعليكِ بإستخدام بعض المراهم للتخفيف من ألمها وتجنبي الإمساك تماماً عن طريق الإكثار من الألياف والسوائل في نظامكِ الغذائي.

*الإمساك:
تحدث أثناء الحمل,و يمكن أن تستمر بعد الولادة, ويمكن التغلب عليها بالإكثار من لسوائل والأطعمة الغنية بالإلياف والفواكه والخضروات, وإذا لم يكن ذلك كافياً فيمكن أن تأخذي دواء ملين.

*مشاكل المثانة :
يمكن أن يحدث التهاب بعد الولادة, خاصة في حالة أستخدام قسطرة كما يحدث في الولادة القيصرية, ويتميز التهاب المثانة بألم عند التبول ويعالج بمضاد حيوي, ويمكن الرجوع للطبيب لتحديد العلاج المناسب, وتوجد مشكلة أخرى وهى سلس البول, خاصة أول ثلاثة أشهر بعد الولادة, وتمارين الحوض تساعد على الحد من هذه المشكلة مع الحفاظ على وزن صحي.

*آلام الظهر والحوض :
الكثيرات تشتكي منها بعد الولادة, ويمكن أن تستمر هذه الآلام إلى ستة أشهر, ويمكن التغلب عليها أو الحد منها بالحفاظ على الجلسة الصحيحة أثناء الرضاعة الطبيعية, كما أن رعاية طفلكِ والقيام بالأعمال المنزلية, تساعد أيضاً على تخفيف أو منع آلام الظهر .


اعراض التهاب جرح الولادة


1) الإحمرار و التورم و وجود الألم الزائد مع خروج سائل في منطقة الولادة القيصرية مع إرتفاع في جرجات حرارة الجسد و فهذا يدل على وجود عدوى مكان الجرح قد يؤدي لإلتهابات لابد من مراجعة الطبيب على الفور .

2) وجود الإفرازات المهبلية الغريبة و الإحمرار و إنتفاخ في منطقة قناة الولادة لابد فورًا من الذهاب للطبيب فإن إهمال صحة الأم بعد الولادة ينذر للتعرض للملوثات المهبل و إلتهابات حادة في الشرج و إرتفاع درجة حرارة الجرح عن 34 درجة .

3) الرائحة الكريهة للإفرازات ،مع حساسية ملامسة الرحم .

4) النزيف المفاجئ و الكثيف و في هذه الحالة عليك الإتصال بالمشفى أو بطبيك الخاص لتلقي المساعدة .

5) في حالة إهمال الإلتهاب تتطور لحدوث إرتفاع في درجات الحرارة يؤدي إلى رعشة .

6) ألام الصدر نتجة نتجة للإصابة بإلتهاب جرح الولادة أو أن العضلات مجهدة و مشدودة و حين الشعور بذلك عليك الإتصال بالطبيب .

7) آلام حادة في منطقة الشرج بسبب إلتهاب القطب لابد أن تفحصك الطبيبة .


حالات عامة بعد الولادة لا يجب السكوت عليها :

– الصداع الحاد و المستمر قد يكون نتجة في عدد الساعات الأولى لحقنة الإيبيدوال تخدير العمود الفقري و لكن لو استمر الصداع لأكثر من 72 ساعة عليك استشارة الطبيب و عدم إهمال الحالة لأنه يقدر يحدث تسمم الحمل أو إضطرابات في الرؤية و الدوار .




عن الكاتب

مدونة معلمي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الكوزينة